منتديات برشلونة إلى الأبد
[img:]http://www9.0zz0.com/2011/03/10/14/111833260.gif[/img:]
منتديات برشلونة إلى الأبد
[img:]http://www9.0zz0.com/2011/03/10/14/111833260.gif[/img:]
منتديات برشلونة إلى الأبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برشلونة إلى الأبد

منتديات برشلونة إلى الأبد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدخولالتسجيلالترحيب
مفاهيم تربوية Support
تنبيه min jbabra... الى الزائر الكريم يسعدنا ويشرفنا بأن تقوم بالتسجيل معنا و اذا قمت بالتسجيل سوف تصلك رساله خاصه من ادارة الشبكة لبريدك الاكتروني وأنت تذهب اليها وتفعل عضويتك واذلم تفعل العضويه لاتستطيع المشاركه معنا ... شاكرين لكم لتعاونكم معنا ونتمنى لكم أطيب الاوقات


 

 مفاهيم تربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bazigar




عدد المساهمات : 4
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مفاهيم تربوية Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم تربوية   مفاهيم تربوية Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 12:41 pm

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[size=16][color:d80c=#33cc99]- الاختبار [/color]: هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أوأدائه في محتوىدراسي معين مثلاً : المعرفة [/size]
[size=16] الخاصة بموضوع معين [/size]
[size=16]
[color:d80c=#33cc99]-[/color][/size][size=16][color:d80c=#33cc99] الإبداع [/color]:هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل [/size][size=16] المتعلم
أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته [/size][size=16]الشخصية
أو خبرات أقرانه [/size][size=16].

[color:d80c=#33cc99] -[/color][/size][size=16][color:d80c=#33cc99] التعلم [/color]:هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك . [/size]

[size=16] [color:d80c=#33cc99]-[/color][/size][color:d80c=#33cc99] [/color][size=16][color:d80c=#33cc99]التعليم [/color]:هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً
هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم[/size]


[size=16][color:d80c=#33cc99]-[/color][/size][size=16][color:d80c=#33cc99] المنهج [/color]: مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة [/size]
[size=16] بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاًللأهدا ف التربوية المنشودة . [/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- الوسائل التعليمية التعلمية [/color]: هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي[/size] [size=16]يستخدمها المعلم أ و المتعلم لنقل محتوى معرفي أو
الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- المهارة [/color]: تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا
العمل بسيطاً أومركباً.وتعرف في كتابات المناهج بأنها: قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات
ابتداءً من استخدامها في التطبيق[/size] [size=16] المباشر،وحتى استخدامها في عمليات التقويم.[/size]

[size=16] [color:d80c=#33cc99]-[/color][/size][size=16][color:d80c=#33cc99] التقييم [/color]: هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل،ويتم ذلك بالعديد [/size][size=16]من الأدوات
من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم أو اختبار معارفهم ومهاراتهم .-[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم المستمر [/color]: التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية
الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم البنائي أو التكويـنـي [/color][/size][size=16]: هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى
تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو
الهدف المنشود.[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم التشخيصي [/color]: هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.
[/size]


[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم الختامي [/color]: هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن
تحصل نتيجة لعملية التعليم.

[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم القبلي [/color]: التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى
الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة

[/size]

[size=16][color:d80c=#33cc99]- التقويم المستمر [/color]: التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية
الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف
المراحل،إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برشلونة إلى الأبد :: علوم وثقافة :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: